دراسة الأماكن العامة من خلال سلوك مستخدميها

دراسة قام بها مركز دراسات البيئة المبنية في سنة ٢٠١١


ركزت هذه الدراسة التي أجراها مركز دراسات البيئة المبنية على ثلاثة شوارع كانت أمانة عمان الكبرى قد أعادت تصميمها في السنوات العشر الأخيرة لتحسين حركة المشاة ونشاطاتهم، وهي شارع الرينبو في جبل عمان وشارع الوكالات في الصويفية وشارع الثقافة في الشميساني.

إن الهدف من الدراسة هو مراقبة الأنماط السلوكية لمستخدمي الأماكن العامة في عمّان لمعرفة مدى نجاح هذه المساحات بصفتها أماكن عامة ودرجة المحافظة عليها والإعتناء بها وتوصيل هذه المعلومات للمسؤولين عن إتخاذ القرارات المتعلقة بها.

ركزت هذه الدراسة على كيفية إستخدام الجمهور لهذه الشوارع الثلاثة. وتمت زيارة الشوارع في أوقات مختلفة من أيام مختلفة خلال فصل الصيف التي هي فترة الإستخدام الأعلى لها. وقد تم توثيق الشوارع والأنشطة فيها من خلال الصور والرسومات، بالإضافة إلى الإعتماد على مقابلات مع زوّار هذه الشوارع.

قامت بتطوير منهجية هذه الدراسة مساعدة مدير مركز دراسات البيئة المبنية لارا زريقات. وقام بإعداد الجزء الأول منها ثلاث متدربات معماريات من الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا: ربى أبو الهيجا ودانا الفار وسجى هزايمة اللواتي عملن تحت إشراف طاقم مركز دراسات البيئة المبنية محمد الأسد ولارا زريقات وجود الخصاونة ونور الفايز.

إضغط هنا لقراءة مقالة قصيرة عن هذه الدراسة: "دراسة عن ثلاثة أماكن عامة في عمان".

إضغط هنا للإطلاع على الدراسة.